افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر

افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر يجب ان يتوافر فيه الكثير من المعايير و لكن يجب معرفة بعض الاشياء عن العمود الفقري حيث انه مع تطوّر البشرية في كافة العلوم و خاصة العلوم الطبية و علوم الأحياء .. و في علم التشريح توصّل العلماء الأوائل إلى أمور كثيرة فيما يخص جسم الإنسان ، ومن هذه الأمور التي توصوا لها هي الهيكل العظمي للإنسان ، وما يخًصُنا هنا هو العمود الفقري …

ما هي أنواع الانزلاق الغضروفي؟
يتكون العمود الفقري في الإنسان من عدد ٣٣ فقرة وتتصل هذه الفقرات ببعضها البعض عن طريق مجموعة من الأربطة وتوجد بين كل فقرة وفقرة مادة لزجة تسمى الغضاريف هذه المادة تعمل على حماية الغضاريف من التآكل والاحتكاك ببعضها البعض.

لكن في كثيرًا من الأحيان قد تنضب هذه المادة وينتج عن هذا ما يُسمى بالانزلاق الغضروفي ويمكن تقسيم الانزلاق الغضروفي إلى عدة أنواع وهى ما يلي:-

الانزلاق الغضروفي العنقي
يحدث الانزلاق الغضروفي العنقي بشكل كبير بين جميع الفئات والأعمار المختلفة نتيجة الحركة المتكررة للعنق، وفي الغالب يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة ببعض التدخلات البسيطة من الأدوية أو جلسات العلاج الطبيعي.

الانزلاق الغضروفي الصدري
في الغالب لا يحدث الانزلاق في الغضاريف الصدرية وذلك لأن الدور الذي تقوم به الغضاريف الصدرية هو الدعم وحماية الأعضاء الأخرى، لكن في بعض الحالات قد يحدث الانزلاق الغضروفي الصدري ويسبب بعض المشكلات الصحية التي تبدأ بالشعور بالألم وتصل إلى عدم القدرة على الحركة.

الانزلاق الغضروفي القطني
تتمتع الغضاريف القطنية بنطاق واسع من الحركة مثلها مثل الغضاريف العنقية لكنها أكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي وذلك لأن الغضاريف القطنية مسؤولة عن تحمل وزن الجسم والحركة في اتجاهات مختلفة.

تعتبر الإصابة بالانزلاق الغضروفي من أكثر الإصابات شيوعًا إذ تسبب آلامًا شديدة في العمود الفقري عامةً فضلًا عن آلام أسفل الظهر الأشهر في تلك الحالات. وترتبط الآلام الناتجة عن الانزلاق الغضروفي بالأعصاب الطرفية ما قد يسبب آلامًا تعيق المريض عن حركته أو نشاطه المعتاد.

الأسباب التي تستدعي إجراء عملية الغضروف
في البداية من المهم معرفة الأسباب التي يقرر فيها الطبيب إجراء عملية الغضروف، والتي تعود بنا إلى أسباب حدوث الانزلاق الغضروفي في الأصل.

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما يتضرر الغضروف بين أي فقرتين من فقرات العمود الفقري، والغضروف هو مادة هلامية “جيلاتينية” تمنع احتكاك الفقرات ببعضها البعض، وتعتبر أكثر الإصابات انتشارًا إصابات الفقرات القطنية خاصةً الفقرتين الرابعة والخامسة.

عند حدوث الإصابة واستمرارها دون علاج دوائي أو فيزيائي (العلاج الطبيعي) أو كليهما، يتطور الضرر ليطال أعضاء أخرى أو ليسبب آلامًا شديدة لا يقوى المريض على تحملها.

هو بروز جزء من الغضروف ( المادة اللزجة ) خارج الغلاف الخارجي للغضروف مما يسبب ضغط علي الاعصاب المحيطة مؤدية الي الألم، والذي يعني تآكل المادة اللزجة اللينة الموجودة بين الفقرات والتي تقلل الاحتكاك بينها، الذي ينتج عن الحركة ، وعندما يحدث هذا التآكل أو الذي يسمى الانزلاق الغضروفي ، تتسرب هذه المادة فتسبب آلام جراء الضغط الذي يقوم به علي الأعصاب المغذية للأطراف الموجودة خلف الغضروف مباشرة ، فتنتج آلام الظهر المبرحة في العمود الفقري وخاصة عند الحركة.

اسباب الانزلاق الغضروفي
تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر ، فكما اتفقنا ليس كل آلام العمود الفقري تعني انزلاق غضروفي ، ولكن من الممكن أن تكون هذه الآلام مسبباتها أشياء مختلفة مثل :

1- ضعف في عضلات الظهر نتيجة الشيخوخة والتقدم بالسن .

2- الوزن الزائد .

3- من المحتمل بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بانتظام .

4- الإصابة بأحد أنواع الالتهابات التي تسبب آلام العمود الظهري .

5- ألم الظهر هو العامل الوراثي فتدخل في الجينات التي لها تأثير علي الإصابة بأمراض العمود الفقري .

6- طبيعة العمل التي تستوجب رفع أحمال بصفة مستمرة أو الجلوس بطريقة خاطئة لفترات طويلة .

7- النوم في وضعية خاطئة أو علي مرتبة غير صحيحة مستوية .

8- الجلوس أيضا بطريقة غير صحيحة لفترات طويلة يؤدي إلى الشعور بآلام العمود الفقري .

9- او رفع الأشياء بطريقة خاطئة تؤثر على العضلات والعمود الفقري .

10- أيضا الشد العضلي من الأسباب التي تسبب آلام في العمود الظهري .

11- تعاني المرأة الحامل أثناء فترة الحمل إلى آلام في الظهر.


Leave a comment

Design a site like this with WordPress.com
Get started